مقدمة فى البرمجة

نصائح ومعلومات هندسية تقدم لكم
مقدمة فى البرمجة
مقدمة 
تظهر الضرورة لعمل برنامج الحاسب الالي عند ظهور مشكلة لها صفة التكرار مثل )حساب رواتب 
الموظفين , إدارة المخازن , استخراج نتائج الطالب , ..........إلخ(ممايساعد على توفير الوقت 
والجهد من األعمال الروتينية التكرارية , أو عند الرغبة في حساب بعض العمليات الرياضية المعقدة 
والتي تتطلب دقة وسرعة للحصول على نتائجها مثل ) حساب المساحات أو احجام لبعض 
ألاشكال الهندسية وتحديد مسارات سفن الفضاء والصواريخ .......إلخ(. 
البرنامج (Program)
هو عبارة  عن مجموعة من الاوامر (Instructions) المرتبة منطقيا التي تخبر الكمبيوتر بما 
يجب أن يقوم به للحصول على النتائج المطلوبة. 
وتتمثل وظيفة البرامج )Programmer( األاساسية في كتابة البرامج التي توجه عمل الكمبيوتر. 
ويجب أن تكون هذه البرامج صحيحة وواضحة وقادرة على إنتاج معلومات ذات جدوى تخدم 
المستخدم النهائي. 
وتنقسم المراحل التي يمر بها برنامج الحاسب الالي إلى مرحلتين رئيسيتين هما دور الانسان في 
حل المسأله, ثم يليها دور الحاسب في الحل. 

المراحل المختلفة لبرنامج الحاسب الالى
اولا: دور االنسان في حل المسالة: 
ونعني بدور الانسان المراحل اليدوية لحل المشكلة )المسألة( التي تتم خارج جهاز الحاسب الالى 
وينحصر هذا الدور في عدة خطوات يمكن حصرها في النقاط التالية: 
1. تحديد معالم المسألة 
2. تحميل عناصر المسالة و ذلك بمعرفة معطياتها)المدخلات( والهدف الاساسي لها, والنتائج 
المطلوبة)المخرجات( و الطريقة المطلوبة لعرضها. 
3. البحث والتفكير في طريقة حل المسألة 
4. تدوين الحل في خطوات متسلسلة متعاقبة ,يعبر عنها باللغة العادية, محكومة بالمنطق 
الرياضي, هذه الخطوات في مجموعها تسمى بالخوارزم Algorithm, كما يمكن تمثيل هذه 
الخطوات واالارتباط فيما بينها بما يعرف بخريطة التدفق أو خريطة سير العمليات أو خريطة 
المسار flowchart , وذلك لكي تساعد في تسلسل المنطق العام لحل المسألة. 
5. كتابة البرنامج الذي يمثل المسألة وفي هذه الخطوة يتم ترجمة خطوات الخوارزم وخريطة  داخاليا إلى الحاسب الالى باستخدام إحدى المسار إلى مجموعة من التعليمات والاوامر والغات البرمجة ثم يحفظ البرنامج داخل الحاسب الالى ويسمى في هذه الحالة بالبرنامج المصدرى.Source Program

ثانيا:دور الحاسب الالى في حل المسالة: 
ونعني هنا المراحل التي يمر بها البرنامج المصدري حتى استخراج النتائج وتنحصر في الخطوات التالية: 
1. ترجمة البرنامج المصدري إلى لغة الالة ويتم ذلك باستخدام مترجم اللغة ) مع ملاحظة أن كل لغة برمجة لها مترجم خاص بها الذي يكتشف الاخطاء الاملائية أو المطبعية Syntax Errors في البرنامج المصدري )إن وجدت( والبد من تصحيحها من قبل المبرمج ثم تحويل البرنامج المصدري بعد ذلك إلى لغة الالة Machine Language ويسمى البرنامج في هذه الحالة بالبرنامج الهدفي Object Program . 

2. تشغيل البرنامج الهدفي المكتوب بلغة الالة, ويتم استقبال البيانات واستخراج المعلومات والنتائج. 

أنواع الاخطاء المحتملة في البرنامج المصدري: 
1. اخطاء مطبعية Syntax Errors: يحدث نتيجة خطأ في الهجاء عند كتابة تعميمات أو أوامر البرنامج باحدى لغات البرمجة ويتم اكتشافه عن طريق المترجم الخاص للغة البرمجة 
التي كتب بها البرنامج عند تحويل البرنامج المصدري إلى برنامج هدفي. 

2. اخطاء منطقية Logical Errors: يحدث نتيجة خطأ في التسلسل المنطقي للبرنامج أو في القواعد الحسابية للعمليات وتسلسلها ولا يكتشف الا بعد تشغيل البرنامج واستخراج نتائج خاطئة ويتم اصلاحة بتتبع خطوات البرنامج لمعرفة مصدر الخطأ وتصحيحه وتسمى هذه العملية Tracing. 

3. اخطاء اثناء التشغيل Run-Time Errors: تظهرعند تنفيذ البرنامج مثل عدم حجز مساحة كافية للمدخلات او الدخول في دوران بلا نهاية, وتظهر رسالة بنوع الخطاء. 




نصائح ومعلومات هندسية تقدم لكم
مقدمة فى البرمجة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح قوائم برنامج الاوتوكاد