معلومات عن تحضير الذهب النقى


نصائح ومعلومات هندسية تتمني لكم متعه القراءة

       معلومات عن تحضير الذهب النقى

نصائح ومعلومات هندسية تتمني لكم متعه القراءة

       معلومات عن تحضير الذهب النقى


وجود الذهب النقى فى معامل تحليل المعادن الثمينة (معامل الجاشنى ) واقلام دمغ المصوغات له اهمية كبيرة فى عمليات تقدير العيار .
فاجراء الاختبارات يجب ان يصحبه جاشنى مقارنة مفروض ان يكون  اساسها الذهب النقى الخالص من المعادن الاخرى .
وللحصول على ذهب نقى يحضر بواسطة عدة طرق نذكر منها الطريقة الاتية :-
تحول من الذهب المخلوط بالنحاس او الفضة الى شرائح رقيقةجدا او الى حبيبات صغيرة.تسخن الى درجة حرارة متوسطة وتوضع داخل جفنه من الصينى وتحل بواسطه الماء الملكى المركز وهو حباره عن حامض النيتروهيدروكلوريك المركز.
ترفع الجفنة على النار داخل داخل حمام الحل او التسخين ليبخر وتتكون بلورات دقيقة بلون الشراب السكرى .
فاذا فرضنا ان كمية الذهب هى 15 جرام فترشح بواسطه 150 جرام من الماء المقطر على الاقل ينقى على ورقة الترشيح الصغير بحيث لايصل ماء الترشيح الى اطراف القمع , ثم تغسل ورقة الترشيح 3 مرات على ات تجمع السوائل فى وعاء زجاجى حيث تتحول الفضة التى بها بعد ذلك الى كلوريد فضة الغير قابل للتحلل فى الماء القليل من  الذى يمر على ورقه الترشيح فيسكب 10 سم مكعب من حمض الهيدركلوريك النقى على السائل الرائق ثم يزاد عليه  3 جرامات من حمض الزرنيخور وترفع على النار داخل حمام رملى الى قرب الغليان مع التحريك من وقت لاخر مدة ساعه تقريبا .
واذا مررنا تيار من حمض الكبريتوز فى المحلول الساخن يعطى نتائج جيدة كحمض الزرنيخور
ثم يجمع الغبار على ورقه ترشيح تغسل عدة مرات بالماء المقطر الساخن ثم تجفف ورقة الترشيح بين ورقتين من ورق النشاف فى الهواء فينفصل الذهب بسهولة .
يجمع الذهب فى بوتقة من الفخار الحرارى جافة جدا ويزاد عليه قليل من نترات البوتاسيوم والبوركس الممزوجين معا قاكسجين النترات يحول حمض الزرنيخور ان بقيت منه اثار الى زرنيخات البوتاسيوم ويذيب البوركس او اوكسيد او اى شئ اخر يكون لا يزال عالقا بعد الغسل وتمتزج هذه المواد هذه المواد مع الخبث وتترك البوتقة حتى تبرد ثم تكسر وتفصل الحبة الذهبية .
ويجوز صب الذهب وهو فى حالة الانصهار من البوتقة الجرافتية الى قالب بعد مسحه بالزيت قليلا وتسخينه .
 وهناك طريقة اخرى شائعة الاستعمال فى معامل الجشنى ومصالح دمغ المصوغات حيث يمكن الحصول على لفات الذهب الناتجة بعد حل اي بعد عملية التجفين والحل
والطرقة ان تحل كميه من هذه اللفات فى كمية مناسبة من الماء الملكى ويسخن داخل حمام مائي مع طرد حمض النتريك الزائد ويعاد التبخير باضافه حمض الهيدروكلوريك .
والناتج ذو اللون الاحمر القاتم يصب رويدا رويدا فى وعاء زجاجى ملوء بالماء المقطر 
 http://advices-and-information-engineering.blogspot.com/

نصائح ومعلومات هندسية تتمني لكم متعه القراءة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح قوائم برنامج الاوتوكاد